مقالات

أمن المعلومات

محتويات

أمن المعلومات:

أمن المعلومات هو السيطرة التأمة على المعلومات من حيث تحديد من سيستلم هذه البيانات وتحديد صلاحيات الوصول إليها واستخدام مجموعة من التقنيات من أجل ضمان عدم اختراقها من قبل أي جهة وتتضاعف أهميتها من الحفاظ على الخصوصية إلى الحفاظ على بيانات هامة مثل حسابات العملاء في البنوك.

مخاطر الإنترنت على أمن المعلومات:

يوجد في شبكة الإنترت الاعتيادة مجموعة كبيرة من نقاط الضعف التي تمكن أشخاص غير مخولين من الوصول إلى هذه البيانات ومنها الأخطاء البرمجية التي يقوم بها المبرمجون أثناء بناء الشبكات أو تصميم التطبيقات المختلفة مثل أخطاء في كيفية تعامل التطبيق مع الإدخال الخاطئ أو بسبب سوء توزيع الذاكرة كما أن هناك العديد من المبرمجين الذين يقومون بتصميم برامج مخصصة لاختراق الأنظمة والبحث عن نقاط ضعفها.

طرق المحافظة على أمن المعلومات:

يتم اللجوء لمجموعة من طرق الحماية من أجل الحفاظ على أمن المعلومات ومنها:

التشفير: هناك العديد من البروتوكولات المعدة لتشفير البيانات بحيث تمنع أي أحد يصلها من فهمها وتختلف درجة التعقيدات في هذا التشفير فهناك بعض الأنظمة التي يمكن حلها بالعودة لقواعد تشفيرها ولذلك يجب اعتماد طريقة معقدة تصعب قدر الإمكان إمكانية إعادة النص للغته قبل التشفير وبالطبع فإن مفتاح فك التشفير يمتلكه الجهاز المستقبل لهذه البيانات.

مراقبة البيانات: يوجد العديد من التطبيقات الت يتمكن من معرفة حركة البيانات الخارجة والداخلة إلى الشبكة وعن طريق تحليلها يمكن التوصل للاختراقات التي حدثت لهذه الشبكة ومعرفة مكانها.

طرق الحماية المادية: هناك العديد من الطرق البسيطة التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على أمن المعلومات وهو الحفاظ على جهاز الحاسوب في مكان آمن ووضع كلمة سر عليه لمنع عبث المتطفلين وأن تكون كلمة السر تحتوي على أحرف وأرقام ورموز كي يصعب التنبؤ بها وتغييرها بشكل دوري.

تشفير عملية تخزين البيانات والمعلومات: على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية.

استخدام خصائص BIOS الخاصة بنظام الحماية :الموجودة في إعدادات الكمبيوتر بحيث تمنع أولاً الدخول إلى نظام التشغيل من جهاز USB أو CD-ROM أو DVD ثم يتم تحديد كلمة مرور قوية على BIOS نفسه بحيث لا يتمكن المتطفل من تغيير طريقة الدخول.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *