مقالات

إجراءات شركات الأمن والحراسة في تأمين المنشات الهامة

عملية امن وحراسة المنشات هي عملية متعددة المراحل والجوانب وتختلف مراحلها باختلاف طبيعة المنشأة المراد تأمينها وموقعها وحجمها وتصميمها الخارجي والداخلي وغير ذلك وفيما يلي نسرد بعض أهم الإجراءات الثابتة المتبعة في تأمين المنشآت الهامة

  • المسح الفني المسح الفني هو عملية معاينة دقيقة لكل ركن من أركان المنشأة المراد تأمينها والاطلاع على تصميماتها الداخلية ومعرفة ارتفاعات أسوارها الخارجية ومعرفة كافة مداخلها ومخارجها وممراتها ويقوم بكل ذلك خبراء متخصصون ليمكنهم بعد ذلك دراسة كافة البيانات والتصميمات والمخططات التي بين أيديهم دراسة وافية وبناء خطة تأمين محكمة استنادا إليها.

  • التعرف على المخاطر المحتملة وتصنيفها ودراستها تختلف أنواع المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المنشأة باختلاف نوعها ووظيفتها وطبيعة زوارها فالمنشآت المالية مثلا يحتمل تعرضها لمخاطر السطو وبالتالي يجب تأمينها ضد هذا الخطر في المقام الأول.

  • التخطيط التخطيط هو عملية مركبة تعتمد على المرحلتين السابق ذكرهما وتؤثر في المراحل التالي ذكرها وفي التخطيط يتم تحديد عدد الكاميرات المطلوبة للمراقبة وتحديد نقاط زرعها ونقاط توزيع أفراد الأمن وهكذا.

  • التخطيط البديل وهي مرحلة مكملة للمرحلة السابقة وفيها يتم وضع خطط بديلة للتعامل في حالات الطوارئ او عند وجود اي خلل او مشكلة تعيق الاستمرار في تطبيق الخطة الأساسية.

  • تزويد المنشأة بالمعدات والأجهزة تعتبر هذه المرحلة هي أولى مراحل التطبيق حيث يتم تزويد المنشأة بالكاميرات والبوابات وبقية الأجهزة والمعدات اللازمة لعملية التأمين وذلك في الأماكن التي تم تحديدها قبل ذلك في مرحلة التخطيط.

  • توزيع المهام على الأفراد بعد ذلك يتم اختيار أفراد التأمين المناسبين للمهام المختلفة ويتم توزيع المهام عليهم بحسب امكاناتهم وخبراتهم.

اقرأ عن الدفاع عن النفس 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *