مقالات

إدارة المخاطر

يُطلق مفهوم الإدارة على عمليّة تنظيميّة متكاملة تتكوَّن من مجموعة من المهام الإدارية التي تجعل الجهات المسؤولة عن المنظمات قادرة على تقييم النشاط المنظمي من جميع النواحي.

ويتم ذلك من خلال سلسلة من الإجراءات والعمليات الإدارية التي تشمل تخزين ونقل المعلومات داخل المنظمة، ليتم استخدام هذه المعلومات من قبل رجال الأعمال داخل وخارج المنظمة فيما بعد كما تشمل المهام الإدارية اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنظمة وإدارة عملياتها التجارية.

ومراقبة الأداء والموارد التي تحتوي عليها المنظمة من أجل مساعدتها على تحقيق أهدافها، وهناك العديد من فروع علم الإدارة العامة ومن أبرزها الإدارة المالية، وإدارة الأعمال، وإدارة المخاطر، وفي هذا المقال سيتم تناول تعريف إدارة المخاطر.

تعريف إدارة المخاطر

يمكن تعريف إدارة المخاطر على أنها تلك الإدارة المتعلقة بترقُّب وتحديد التحديات أو التهديدات التي تؤثر على المنظمات في مختلف مراحل عمليات الاستثمار أو التجارة أو التسويق.

والتي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على سير العملية الإدارية في المنظمات، ويختلف تعريف إدارة المخاطر حسب طبيعة النشاط الذي تمارسه المنظمة وأنشطتها اليومية.

حيث يؤثر هذا الاختلاف على نوعية المخاطر التي يمكن أن تهدد النشاط المُنظمي، وبعد تحليل المخاطر المحتملة أو تلك التي وقعت فعلًا يتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تستهدف القضاء على تلك المخاطر بشكل نهائي أو التخفيف من حدة الأضرار الناجمة عن وقوعها كي لا تؤدي إلى خسائر مادية أو غير مادية فادحة.

خطوات إدارة المخاطر

بعد تعريف إدارة المخاطر لا بُدَّ من توضيح الخطوات العملية التي يتم بها تطبيق تعريف إدارة المخاطر على أرض الواقع المُنظَّمي، حيث إن هناك مجموعة من الإجراءات والخطوات المتتابعة يتم تنفيذها على أرض الواقع وهي كما يأتي

تحديد المخاطر التي من المحتمل أن يكون لها تأثير على الواقع المنظمي في مختلف مراحل الأنشطة المنظمية اليومية.

تحليل جميع المخاطر المأخوذة بعين الاعتبار في عملية إدارة المخاطر، والتفكير في طرق الوقاية من حدوثها.

مراجعة الأحداث السابقة التي واجهتها المنظمة في مجال المخاطر واحتوائها، ومحاول الاستفادة ممَّا مضى من أحداث تسببت في وقوع مخاطر بعينها، وكيف تمت معالجة تلك المخاطر.

وضع تخمينات متعلِّقة بإمكانية تجدُّد المخاطر التي عايشتها المنظمة فيما مضى، ومقارنة هذه المخاطر على مستوى المنظمات التي تمتلك أنشطة مشابهة، وكيف تنظر هذه المنظمات إلى المخاطر.

إدخال تطويرات على أنظمة الحماية من المخاطر ووضع كافة التكاليف المتعلقة بإحداث هذه التطويرات، ومقارنتها بالنتائج المتوقعة منها.

إعداد تقارير تفصيلية يتم تقديمها للمُلَّاك والمسؤولين عن الشؤون الإدارية في المنظمة من أجل وضعهم في صورة السياسات المتعلقة بإدارة المخاطر.

تتبع كافة العمليات الجارية في المنظمة، والتأكد من موافقة هذه العمليات للمعايير التي تحول دون وقوع المخاطر، وإعطاء الموظفين التدريب الكافي لتجنب الخطر، وكيفية معالجته حين وقوعه.

إعادة تقييم الوضعية الراهنة للمنظمة، ومدى استجابتها مع خطة إدارة المخاطر الموضوعة، ويفضل أن تكون عملية إعادة التقييم نصف سنوية من أجل الوقوف على المخاطر التي تعرضت لها المنظمة في الفترات السابقة وتجنب حدوثها مستقبلًا.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *