مقالات

إدارة الموارد البشرية

 مفهوم إدارة الموارد البشرية هي الإدارة أو الجهة المسؤولة عن القوى البشرية داخل المنظمة وما يتعلق في عملية توظيف هذه القوى وتدريبها في المنظمة، وقد اكتسب هذا العلم أهمية متميزة نظرًا للدور الحيوي الذي تؤديه في عملية إدارة أنشطة المنظمة.

ولا شك أن محاولة ايجاد تعريف أو مفهوم واحد لإدارة الموارد البشرية أمر صعب وذلك يرجع إلى التطور المستمر الذي يمر به، حيث إن معهد إدارة الأفراد البريطاني قد عرف إدارة الموارد البشرية على أنها العلم المهتم بالأفراد في العمل وبعلاقاتهم داخل المنظمة.

كما أنه من الممكن تعريفها على أنها ذلك الجانب من إدراة العمليات المتضمنة لعدد من الوظائف والأنشطة التي تمارس بغرض إدارة العنصر البشري بطريقة فعالة وإيجابية بما يحقق مصلحة المنظمة ومصلحة العاملين فيها.

وبناءً على ما سبق يمكن تعريف هذه الإدارة على أنها وظيفة إدارية تهتم بجميع سياسات وتطبيقات العناصر البشرية داخل المنظمة، والتي تسعى إلى تحقيق أهداف المنظمة وأفرادها والمجتمع الذي يحتويها.

ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج الخاصة بتحليل وظائف المنظمة ومن ثم تخطيط القوى العاملة واستقطابها واختيارها وتدريبها وتنميتها وتحفيزها وتطويرها بشكل مستمر وفعال.

أقسام الموارد البشرية

تعد إدارة الموارد البشرية إدارة تنظيمية واستشارية لمختلف إدارات المنظمة، ولمعرفة ما هي أقسام الموارد البشرية، يجب معرفة أنه قد يختلف حجمها من منظمة لأخرى، ويعود ذلك إلى مجموعة من العوامل أهمها مدى إيمان الإدارة العليا بأهميتها في المنظمة، والمهام التي تؤديها، وعدد عاملين المنظمة، إذ كلما زاد عدد موظفي المنظمة كلما زادت الحاجة لإدارة الموارد البشرية.

 حيث لا يوجد قواعد وقوانين لتنظيم أقسام الموارد البشرية، حيث تختلف إدارة الموارد البشرية من منظمة لأخرى فيعتمد ذلك على نشاط المنظمة إذ إنّ إدارة الموارد البشرية في مصنع تختلف عنها في دائر حكومية أو منظمة غير ربحية، ولكن يمكن إيجاد تقسيم معقول لإدارة الموارد البشرية اعتمادًا على شكلها التنظيمي وفيما يأتي سيتم ذكر أقسام الموارد البشرية بالتفصيل

قسم التوظيف وهو القسم المختص في أمور التوظيف في المنظمة ويشمل ذلك استقطاب الموظفين الجدد واختيارهم وتعيين الأنسب منهم و تدريبهم وصقل مهاراتهم التي تحتاجها المنظمة.

قسم التطوير والتدريب ويختص هذا القسم فيما يتعلق في عملية تدريب الموظفين الجدد والقدامى وتطوير مهاراتهم القائمة وتعليمهم المهارات الجديدة التي طرئت الحاجة إليها في المنظمة.

قسم المزايا والمكافآت ويتخصص هذا القسم في الأمور المتعلقة بتحديد الرواتب والأجور وتقرير المكافآت والحوافز.

قسم العلاقات ويشمل على نوعين من العلاقات

علاقات المنظمة الخارجية: وتشمل علاقتها بالمنظمات الأخرى والنقابات والإعلام وغيرها من العاقات الخارجية.

علاقات المنظمة الداخلية: وتشمل علاقات الموظفين بعضهم ببعض وعلاقتهم بالإدارات وعلاقة الإدارات فيما بينها.

مهام إدارة الموارد البشرية

بعد أن تمّ التعرف على أقسام الموارد البشرية، وجب التنويه إلى أن مهام إدارة الموارد البشرية تتعدد داخل المنظمة، ويعتمد ذلك أيضًا على ما تم ذكره سابقًا من مدى إيمان الإدارة العليا بأهمية إدارة الموارد البشرية ومن حجم الأنشطة التي تمارسها المنظمة وأنواعها، ويمكن تحديد المهام والمسؤوليات المنوطة بإدارة الموارد البشرية بالآتي

التنظيم حيث يقع على عاتق إدارة الموارد البشرية عملية تنظيم للسلطات والمسؤوليات الوظيفية، وتأمين الاتصال السهل والميسر بين الموظفين وبين الموظفين والإدارة مع مراعاة شكل هذا الاتصال المعتمد من قبل الإدارة العليا حسب الاستراتيجية الموضوعة إذا ما كانت أفقية أو عامودية، حيث إن الاتصال العامودي يعني توصل الموظف مع مديره المباشر وتواصل هذا المدير مع مديره المباشر، وذلك رديفًا للاتصال الأفقي الذي يعني إمكانية تواصل أي فرد من التنظيم مع أي مستوى من مستويات الإدارة.

التخطيط ويقع على عاتق إدارة الموارد البشرية التنبؤ بمتطلبات المنظمة وحاجتها لملء شواغر جديدة أو عدم حاجتها لوظائف مملوءة حاليًا، وتحديد إذا ما كانت المنظمة بحاجة لبرامج إدارية جديدة.

التوظيف حيث تقوم إدارة الموارد البشرية بوضع وصف دقيق للوظيفة المطلوبة ومتطلباتها، وتحفيز الموظفين الحاليين وتشجيعهم وتأهيلهم وضمان وجود القوى العاملة المؤهلة متى وأينما دعت الحاجة لوجودهم.

التدريب والتطوير حيث يقع على عاتق إدارة الموارد البشرية مساعدة الموظفين في التنمية الذاتية، وإقرار مناهج تدريبية وتحضيرية لهم قبل التوظيف وبعده وتحضيرهم لبرامج التطوير التنفيذي.

المفاوضة الجماعية ويقع على عاتق إدارة الموارد البشرية قيادة أي مفاوضات جماعية موجودة أو محتملة مع الموظفين، ومتابعة الإدارات اليومية فوق احتياجاتها.

المكافآت والحوافز حيث يتعين على إدارة الموارد البشرية وضع خطة للحوافز المالية وغير المالية للموظفين والتي من شأنها زيادة ولاء الموظفين من خلال مكافأتهم وتعزيز شعورهم بالأمان.

التدقيق والمراجعة ومن المسؤوليات التي تقع على عاتق إدارة الموارد البشرية أيضًا تقييم أداء الموظفين الحالي وتحديد نقاط الضعف والقوة لديهم، وتعزيز نقاط القوة ومحاولة التغلب على نقاط الضعف.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *