مقالات

اجراءات الحراسة التي يتبعها حارس الامن

يعمل حارس الأمن في مجالات واسعة جدًا وهناك الكثير من المباني والمنشآت التي تعتمد بشكل جوهري على الحراسة الأمنية مثل المباني العامة والمباني التجارية والشركات بالإضافة إلى الفنادق والمزيد من مختلف أنواع المباني:

المهام الازمة اتبعها راجل الامن لحراسة المنشاء:

تتنوع المهام التي يقوم بها حارس الأمن حسب المهمة التي يقوم بها ما بين حراسة الأفراد أو المنشأت أو تأمين الحفلات أو الشخصيات:

 قوة الشخصية: هذه الصفة تساعدهم على تنفيذ التعليمات بسهولة مما يجعل الجميع يحترمونها كما تؤدي إلى كسب احترام الجميع وزيادة ثقتهم.

 دورة الإدارة الأمنية: تهدف الدورة إلى تنمية أداء العاملين في مجالات الأمن للمنشآت الحساسة وتحليل جميع جوانب النظام الأمني وغيرها من الأهداف كما تتضمن العديد من المحتويات مثل أهمية الأمن واهمية أبراج المراقبة وأجهزة الإنذار والدراسة التفصيلية لكافة جوانب النظام الأمني.

 المراقبة: يقوم حارس الأمن بمراقبة الأمور ومتابعتها حتى بعد تخطي الأزمة حتى لا تؤدي إلى المزيد من المشكلات الأخرى ومن واجبه أيضاً أن يخبر الجهات المختصة عن الأزمة التي حدثت.

الحفاظ على سلامة الأفراد.

– التعامل بلياقة مع المترددين على المؤسسة التي يقوم بحراستها.

– مراقبة لوحة إنذارات الحريق الموجودة بالموقع.

– مراقبة كاميرات التصوير والتأكد من عملها بدقة على مدار الساعة.

– عدم الانصراف من موقع المراقبة المخصص له او المكلف بحراسته.

– الالتزام بالتعليمات الصادرة إليه بدقة وعدم إفشاء الأسرار الخاصة بعمله أو المؤسسة لأنها يمكن أن تعرض المؤسسة لمخاطرأمنية.

– الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف.

 -مراقبة مداخل ومخارج الموقع وجميع وحداته ومرافقه الأخرى.

الاماكن التي يحب توافر فيها اجهزة الكشف عن المعادن:

عند استخدام أجهزة الكشف عن المعادن لابد من التأكد من ضبط درجة حساسية الأجهزة للمعادن من لوحة التحكم وتفتيش الحقائب أو الأشخاص يدوياً في حالة استمرار الأجهزة في إعطاء الإنذار الصوتي أو الضوئي للتأكد من عدم وجود معادن إلى جانب ضرورة توفير الصيانة المستمرة لتلك الأجهزة لمنع تعطلها وعدم الشعور بذلك ووقوع الثغرات الأمنية أو السرقات الاماكن التي يحب توافر فيها اجهزة الكشف عن المعادن مثل:

1- المطارات:تستخدم أجهزة الكشف عن المعادن في المطارات لتفتيش الحقائب والأفراد قبل الصعود إلى الطائرات.

2- بوابات الدخول للمنشآت أو المراكز التجارية:تستخدم هذه الأجهزة للكشف عن المعادن قبل دخول الأفراد إلى المباني.

3- الكشف عن المعادن في المصانع: يتم استخدامها في مجالات التصنيع الخاصة  بالمنتجات الغذائية والتعبئة والتغليف وصناعة الأدوية.

4- المستشفيات والمراكز الطبية الكبرى.

5- البنوك وشركات المصارف الكبرى .

6- الجراجات الخاصة بالمباني التجارية أو الشركات.

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *