مقالات

الإجراءات المتعلقة بأمن المنشاة

الشعور بالأمان لا يقدر بثمن وهو أحد المقومات الأساسية للحياة  لذلك دعت الضرورة الإنسانية إلى وجود شركات الامن والحراسة لحفظ الأمن وتوفير الحماية للأفراد والمنشآت سواء كانت هذه المؤسسات عامة مثل الأجهزة والوزارات الحكومية المختصة أو خاصة مثل شركات الامن والحراسة الخاصة لكن مهمة حفظ الأمان ليست بالمهمة الهينة أو السهلة وتتطلب ولكنها التخطيط الجيد.

ويتم اختيار الأفراد المكلفين بهذة الوظيفه بعناية شديدة ووفق معايير محددة وتجهيزهم بالمعدات اللازمة لأداء مهمتهم بالكفاءة المطلوبة.

فرد الأمن:

فرد الأمن هو العنصر الأهم على الإطلاق في الخدمة الأمنية التي تقدمها شركات حراسات خاصة  وذلك لأن فرد الأمن هو المسؤول عن إخراج الخطة الأمنية في صورة مثالية وتطبيقها على الوجه المطلوب دون التسبب في أي مشاكل من أي نوع وعلى العكس من الشائع فإن مقومات فرد الأمن المثالي فى الحراسات الخاصة لا تنحصر فقط في المواصفات البدنية أو المعرفة الأمنية بل هناك العديد من المقومات الأخرى الهامة التي يفتقدها الكثيرون من الأفراد الذين يعملون بهذا المجال كمهارات التفاعل مع الجمهور مثلًا .

المهام الازمة اتبعها راجل الامن لحراسة المنشاء:

تتنوع المهام التي يقوم بها حارس الأمن حسب المهمة التي يقوم بها ما بين حراسة الأفراد أو المنشأت أو تأمين الحفلات أو الشخصيات:

 قوة الشخصية: هذه الصفة تساعدهم على تنفيذ التعليمات بسهولة مما يجعل الجميع يحترمونها كما تؤدي إلى كسب احترام الجميع وزيادة ثقتهم.

 دورة الإدارة الأمنية: تهدف الدورة إلى تنمية أداء العاملين في مجالات الأمن للمنشآت الحساسة وتحليل جميع جوانب النظام الأمني وغيرها من الأهداف كما تتضمن العديد من المحتويات مثل أهمية الأمن واهمية أبراج المراقبة وأجهزة الإنذار والدراسة التفصيلية لكافة جوانب النظام الأمني.

 المراقبة: يقوم حارس الأمن بمراقبة الأمور ومتابعتها حتى بعد تخطي الأزمة حتى لا تؤدي إلى المزيد من المشكلات الأخرى ومن واجبه أيضاً أن يخبر الجهات المختصة عن الأزمة التي حدثت.

اجراءات  شركات الامن والحراسة في  تامين المنشات الهامة:

عملية امن وحراسة المنشات هي عملية متعددة المراحل والجوانب وتختلف مراحلها باختلاف طبيعة المنشأة المراد تأمينها وموقعها وحجمها وتصميمها الخارجي والداخلي وغير ذلك وفيما يلي نسرد بعض أهم الإجراءات الثابتة المتبعة في تأمين المنشآت الهامة:

المسح الفني:  المسح الفني هو عملية معاينة دقيقة لكل ركن من أركان المنشأة المراد تأمينها والاطلاع على تصميماتها الداخلية ومعرفة ارتفاعات أسوارها الخارجية ومعرفة كافة مداخلها ومخارجها وممراتها ويقوم بكل ذلك خبراء متخصصون ليمكنهم بعد ذلك دراسة كافة البيانات والتصميمات والمخططات التي بين أيديهم دراسة وافية وبناء خطة تأمين محكمة استنادا إليها.

التخطيط: التخطيط هو عملية مركبةتعتمد على المرحلتين السابق ذكرهما وتؤثر في المراحل التالي ذكرها وفي التخطيط يتم تحديد عدد الكاميرات المطلوبة للمراقبة وتحديد نقاط زرعها ونقاط توزيع أفراد الأمن وهكذا.

 

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *