الاحتيال

الاحتيال

 ما هو الاحتيال قانونيا

بأنه التحريف المتعمد للحقيقة بهدف حرمان شخص من حقه، ويتم تصنيف الاحتيال على أنه عنصر من عناصر الجريمة الأساسية مثل الحصول على المال بحجة زائفة، أو انتحال شخصية.

ووفقا للقوانين الأوروبية لا يقتصر الاحتيال فقط على التحريفات المتعمدة للحقيقة، ولكن اشتمل أيضًا على التحريف والغش في المعاملات التجارية، وبالتالي فإن أي إغفال أو إخفاء يكون ضارًا بشخص آخر أو يسمح لشخص بالاستفادة غير المعقولة من شخص آخر قد يشكل احتيالًا جنائيًا في النظم القانونية.

ويمكن معاملة هذا النوع من الاحتيال كخداع ويخضع لإجراءات في القانون المدني بدلاً من القانون الجنائي، ومن أهم أنواع الاحتيال الجنائي الشائعة هو الحصول على الممتلكات عن طريق إعطاء شيك دون رصيد.

الأعمال الاحتيالية

 الاحتيال مجموعة مختلفة من الأعمال الاحتيالية التي يتم المحاسبة عليها قانونيًا، ومن أهم هذ الأعمال الاحتيالية والتي يحاسب عليها القانون تزوير المستندات والوثائق والبيانات والمعلومات، بالإضافة إلى سرقة المعلومات الشخصية مثل رقم الضمان الاجتماعي أو الهوية الشخصية أو جواز السفر ومايليها من وثائق لإثبات شخصية الفرد.

من الممكن أن يرتكب الاحتيال والغش من خلال العديد من وسائل الإعلام التكنولوجية الحديثة بما في ذلك الاحتيال من خلال البريد الإلكتروني، أو الاحتيال من خلال الأسلاك والاتصالات، أو الاحتيال من خلال الهاتف المحمولة.

بالإضافة إلى الاحتيال من خلال شبكة الإنترنت والتي تتضمّن جرائم الحاسوب وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث يعتمد المحتالون من خلال شبكة الإنترنت على أبعاد شبكة الإنترنت الدولية وسهولة استخدامها لإخفاء مواقعهم.

بالإضافة إلى صعوبة التحقق من الهوية والشرعية عبر الإنترنت، والبساطة التي يمكن للمتسللين من خلالها تحويل المتصفحات إلى مواقع غير آمنة ليتمكنوا من سرقة المعلومات والبيانات والتفاصيل.

وأسهمت هذه الطرق الاحتيالية في النمو السريع للغاية في الاحتيال عبر الإنترنت، ومن أهم أشكال الاحتيال أيضًا الاحتيال الضريبي، ففي بعض البلدان تتم محاكمة الاحتيال الضريبي بموجب فواتير مزورة أو تزوير ضريبي في الكشوفات أو الأرقام الضريبية.

تعرف علي تأثير الإعلام علي المجتمع 

Leave a Comment

Your email address will not be published.