مقالات

فن التواصل مع الآخرين

يعرف التواصل بأنه القدرة على مشاركة المعلومات مع الآخرين من خلال الحديث ، أو الكتابة ، أو حركات الجسم ، أو استخدام إشارات أخرى.

متطلبات فن التواصل مع الآخرين

يتطلب فن التواصل مع الآخرين مهارةً فعّالة من الفرد ، وتختلف هذه المهارة من شخص إلى آخر ، فمثلاً بعض الأفراد لديهم ميل طبيعي للمحادثة ، بينما لا يملك آخرون هذه المهارة ، ويمكن تعلم كيفية التواصل مع الآخرين من خلال التحلي بالأمور الآتية

  • الثقة بالنفس يجذب الشخص الذي يبدو واثقا من نفسه ميل الأشخاص الآخرين له من أجل بدء تواصل ، أو مناقشة ، أو موضوع ما للتحدث بشأنه ، وذلك لأن الثقة تظهر أن الفرد يستحق وقت الآخرين وجهدهم للتعرف عليه ، ولذلك تعتبر القاعدة الأولى لتحسين قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين هي النظر المباشر في العيون ، لأن تجنب اتصال العينين يظهر عدم الاهتمام.

  • إظهار الاهتمام يمكن تحسين مهارات الاتصال مع الآخرين من خلال تجنب الحديث عن النفس في جميع المواقف ، وفسح المجال للآخرين بالحديث عن أنفسهم من خلال إظهار الاهتمام بهم ، وذلك لمنحهم الراحة والثقة ، كما يساعد ذلك على رغبة الطرف الآخر في طرح سؤال شخصي أثناء الكلام كردة فعل لإظهار الاهتمام ، وبهذا سوف تزيد فرص الاتصال مع الآخرين.

طرق تحسين التواصل مع الآخرين

يمكن تحسين التواصل مع الآخرين من خلال اتباع الطرق الآتية

  • الاستماع يميل الفرد في المناقشات الحادة إلى الاندفاع في الحديث عن رأيه ، وذلك لإثبات صحته على الرغم من العديد من المفارقات ، ويعد هذا أسلوبا خاطئا يستوجب التوقف عنه للحظة ، ومحاولة الاستماع لآراء الطرف الآخر ، والتعرف على وجهات النظر المختلفة من أجل تحسين قدرته على التواصل.

  • التحلي بالصدق والصراحة يمكن تحسين قدرة الفرد على التواصل من خلال التحدث مع شريكه عن أمور لم يسبق له الحديث عنها مع إنسان آخر ، ويؤدي ذلك إلى توطيد العلاقة ورفع مستوى التواصل بين الطرفين.

  • الانتباه للإشارات غير اللفظية يمكن تعزيز نجاح الاتصال مع الآخرين في حال تحلي الفرد بقدرة التقاط الإشارات الخفية والتعابير المصغرة ، مثل تعابير الوجه عند محاولة الآخرين إخفاء مشاعرهم ، ويساهم ذلك في فهم وزيادة فعالية الاتصال.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *