مقالات, مقالات

نشأة السياسة العامة ، خصائصها ، مراحلها

مفهوم السياسة العامة

تعرف السياسة العامة ، وهي عبارة عن نظام معين تسعى الحكومة المحلية في الدولة إلى تطبيقها، والتحقق من التزام الجميع فيه سواء أكانوا أفرادا أم مؤسسات.

أيضا تعرف السياسة العامة بأنها برنامج عمل حكومي يحتوي على مجموعة من القواعد، والتي تلتزم الحكومة بتطبيقها في المجتمع.

من التعريفات الأخرى للسياسة العامة

هي مجموعة من الاتجاهات الفكرية التي تسعى الحكومة إلى تنفيذ الهدف الخاصة بها، من خلال الاعتماد على مجموعة من الوسائل والأدوات، وقد تشمل السياسة العامة تقديم مجموعة من الفوائد العامة، مثل

  • توفير طرق نقل مناسبة مما يساهم في تقديم العديد من الخدمات للمجتمع.

نشأة السياسة العامة

ترتبط نشأة السياسة العامة مع بداية ظهور الدول، والنظام الحكومي الذي يعتمد على دور المؤسسات الحكومية في تطبيق السياسة، وخصوصا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وحصول العديد من الدول على استقلالها، وساهم ذلك في توفير مجموعة من الاستراتيجيات التي ساعدت على تطبيق الخطط الحكومية بنجاح، والتي ركزت على دور الحكومة في بناء مجتمع حضاري يوفر أسس الحياة المناسبة للأفراد، ويعتبر العالم لاسويل هو أول من أشار إلى مفهوم السياسة العامة في خمسينيات القرن الماضي.

خصائص السياسة العامة

  • تحقيق المصلحة الشعبية؛ إذ تسعى السياسة العامة إلى ضمان تحقيق مصالح المواطنين بما يتناسب مع حاجاتهم، ويحافظ على حقوقهم، لذلك لا تقتصر السياسة العامة على فئة معينة من الأفراد، بل تشمل كافة فئات المجتمع.

  • تعتمد السياسة العامة على مجموعة من الإجراءات المدروسة، والتي تساهم في تنفيذ كافة الأهداف الخاصة بها.

  • تهتم السياسة العامة في الجمع بين كافة المؤسسات الحكومية، وتكليف كل منها بمجموعة من المهام والوظائف، التي تساعد على تطبيق السياسة العامة بنجاح.

  • كل هدف من أهداف السياسة العامة يعتمد على مجموعة من المعايير، والتي تقدم الأدوات المناسبة لتحقيق الأهداف بطريقة صحيحة.

مراحل السياسة العامة

  1. تحديد السياسة العامة هي المرحلة الأولى من مراحل السياسة العامة، ويتم فيها تحديد طبيعة السياسة العامة التي ستطبق في مجتمع ما، من خلال الاعتماد الربط بين الخطط السياسية المكتوبة على الورق، والموارد المتاحة لتنفيذها، والواقع العام في المجتمع.

  2. صناعة السياسة العامة هي استخدام الخطة السياسية المناسبة لتنفيذها، من خلال الاستفادة من الموارد المتاحة، عن طريق صياغة مجموعة من التوقعات، والاحتمالات التي تساعد على بناء سياسة عامة بأسلوب صحيح.

  3. تنفيذ السياسة العامة هو التطبيق الفعلي للسياسة العامة في المجتمع، والتي تشمل تنفيذ كافة الاحتمالات المطابقة للفكر السياسي العام.

  4. متابعة وتقييم السياسة العامة هي المرحلة الأخيرة من مراحل السياسة العامة، والتي تعتمد على التأكد من تنفيذ السياسة العامة، والبحث عن حلول لأي أخطاء قد تحدث أثناء عملية التنفيذ.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *