أنواع الجرائم

أنواع الجرائم

مفهوم الجريمة ، حيث تُعرف الجريمة من الناحية الشكلية على أنها: “الفعل المجرم بنصّ القانون”، ويشير هذا التعريف إلى مبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، حيث يعد هذا المبدأ من المبادئ الراسخة في القانون الجنائي.

والذي يعني لا يجرم أي فعل إلا إذا نص قانون العقوبات صراحةً على تجريمه، بالإضافة إلى وضع العقوبة المناسبة له، أما بالنسبة إلى الاتجاه الموضوعي فإنّه عرف الجريمة على أنّها: “الواقعة الضارة بكيان المجتمع وأمنه”

ويشير هذا التعريف إلى آثار الجريمة التي تعد ضارة بالمجتمع وجميع الأفراد الذين يقطنوه، فالجريمة تعد سلوكًا إنسانيًّا خطيرًا مخالفًا لجميع القوانين المرعية بالدولة، إضافة لمخالفته العادات والتقاليد التي يحافظ عليها المجتمع.

ما هي أنواع الجرائم

الجنايات تعد الجناية من أشد أنواع الجرائم خطورة وجسامة، كما ترتب قوانين العقوبات على الأفعال التي تصنف على أنها جناية أشد العقوبات، كالإعدام والأشغال الشاقة المؤبدة والمؤقتة والإعتقال المؤبد والمؤقت، ومن الأمثلة على هذه الجرائم، القتل والاغتصاب والخطف الجنائي، كما خصصت العديد من الدول محكمة خاصة لجرائم الجنايات نظرًا لخطورتها، كمحكمة الجنايات الكبرى في الأردن.

الجنحة تعد الجنحة من الأفعال التي تقع بالمنتصف بين الجنايات والمخالفات، فهي تعتبر أقل جسامة من الجنايات وأكثر جسامة من المخالفات، ورتبت العديد من العقوبات المقابلة للأفعال الجنحوية كالحبس والغرامة، ومن الأمثلة على الأفعال التي تصنف على أنها جنحة، التخريب البسيط لممتلكات الغير والسرقة الغير موصوفة، وتختص العديد من أنواع المحاكم في جرائم الجنح، كمحكمة البداية والصلح.

المخالفة تعد المخالفة من الأفعال المخالفة للقانون لكن أقلها جسامة، كما يُقابلها عقوبات تتناسب مع تلك المخالفات، كالحبس لمدة أقل من مدة الحبس في الجنح أو غرامة رمزية، ومن الأمثلة على المخالفات تجاوز شخص بسيارته الإشارة الحمراء، وتختص محاكم الصلح والبلديات في نظر المخالفات، ولقد انتقد الفقه القانوني هذا التقسيم.

الفرق بين الجرائم الثلاثية

من حيث الخطورة: تعدّ جرائم الجنايات من أشد أنواع الجرائم خطورة، كما يُرتب لها أشد أنواع العقوبات كالإعدام، أما الجنح تعد أقل خطورة من الجنايات وأشد من المخالفات، وأخيرًا المخالفات تعتبر أقل الجرائم خطورة وجسامة.

من حيث اختصاص المحاكم: تعد المحكمة المختصة بنظر الدعاوى الجنائية هي محاكم الجنايات، أما الجنح فالمحكمة المختصة بنظرها إما محاكم البداية أو محاكم الصلح، وذلك بحسب توزيع القانون للاختصاصات، والمحكمة المختصة بنظر المخالفة هي محاكم الصلح فقط.

من حيث الشروع في الجريمة: يعاقب على الشروع في جميع أنواع الجنايات، أما الجنح بحسب نص القانون، كما لا يعاقب على الشروع في المخالفات.

Leave a Comment

Your email address will not be published.